اشكاليّة الفن: بين هوس العمق الفردي وحقيقة الدور التحرري
مقدمة في فرادةِ الفن على الثقافة إنها مقدمة في النظرِ إلى الفنِ بصلتِهِ بذاتِهِ وبالثقافة في السياقين التاريخي والمُعاش، أي بصلتِهِ بالفاعل _الإنسان_ والصيرورة معًا، وبكونه إطارًا مفصليًا، يصل ويفصل، يصل نفسَهُ بالعالم وبذاتِه وبالثقافة، يصل البشر المنقطعين بأنفسهم وبثقافتِهم التي تَدعي سرمديتها واستمرارها. الفن يخترقُ الثقافة المنقطعة ويوصلها بالإنسان كفرد، بوصفِه كائنًا ثقافيًا وبوصفهِ […]
الحريةُ في السياق الفلسطيني .. مفارقةُ وعيٍ ونزعٌ للقيد
يَستمدُّ مفهوم “الحرية” في واقع الإنسان الفلسطيني طاقته المُتجددة من علاقته بالمجتمع ونخبته الحاكمة من جهة، وبالقضيّة الوطنيّة والآخر النقيض من جهةٍ ثانية، حيث “إن الحرية كلٌّ لا يتجزّأ ولا ينقسم، فهي إمّا أن تكون أو لا تكون”[1]، وفق تعبير كمال أبو ديب، ليصبح السؤال: هل تستحق الحريّة كلَّ هذا الاشتباك بين الفرديّ والجَمْعيّ بيننا […]
الحرية بين مركبات المتخيل والواقعي والمُعاش.
يسافرُ الفردُ عادةً ليس بحثًا عن الحرية، وإنما بحثًا عن الحياة. ويحمل المسافر في العادة حقيبة عاديّة بما تحتويه مِن ملابس، زوجاً من الأحذية، زجاجة عطر.. وخلافه. ويستطيعُ الفردُ –في الوضع الطبيعي- أن يحملَ هذه الحقيبة، ويتجهَ إلى وجهته مطمئنًا. وعلى ثقلِ هذه الحقيبة، تكون خفيفة، أي من الممكن حملها أو جرّها بسهولة. أما المُسافر […]
ماذا تُمثّل فلسطين بالنسبة إليه أو ما الذي يُمثّله لفلسطين؟
كلمة الافتتاح حميد دباشي «ذاعَ صيت الفلسطينيين على أنهم شعبٌ يفتعلُ مشاكل لا أساس لها ولا سبب ولا مُبرر، حتّى أنّ اسمهم صار مرادفًا لذلك. فهم لن يُغادروا كما ينبغي عليهم، ولن يقبلوا بمصير اللّاجئين الآخرين […] إنّهم يُسبِّبون المتاعب حقًا». إدوارد سعيد، مسألة فلسطين[1] ما المشترك بين الفلسطينيين والأمم الأولى في أستراليا؟ ما المشترك […]
مقدمة كتاب التضامن بين السكان الأصليين
يضم الكتاب مجموعة من التأمُّلات التي تتناول البنية التحتية التي تُحافظ على بنية الاستعمار الاستيطاني بمُختلف تجليّاته الجيوسياسية
افتتاحية عدد كورونافون
مع بداية جائحة الكورونا، ومع إعلان الإغلاقات، فرغت المدينة لأول مرة. أغلقت المحلات والمقاهي، توقفت الأشغال، هجرت المدارس، واختفى الناس والسيارات. وبينما فرغت المدينة منا، نحن البشر، بدأت قوة أخرى تسري في المكان. كنا نشعر بها بالطريقة التي تتمدد فيها النباتات، وبالطريقة التي غمر فيها الضوء درجات الحديقة، بالعشب الذي نما على جانبي الطريق. كنت […]
يدي الفقيرة لك
خذني من يدي يدي التي لطالما ألحَّت عليكَ بالعناق. يدي الفقيرة لك الغنيّة عن أيّ يدٍ سواك. خذني من ارتطام الناس بالناس كأنَّني وردتك المصطفاة واذهب بي من بينهم لأنَّني لستُ لأحدٍ من العالمين لا أحضرُ إلّا لشأنك ولا أغيب إلّا لـه. نادني بكلّ اسمٍ هو لي أو ناديتني به في ساعة حبّ. .. خذني […]
ثلاث عيون
ولدتُ بعيبٍ خلقي؛ثلاث عيون.أمي انهارتوأبي.. أنكرني. في المدرسة سخروا مني في العمل.. أيُ عمل؟ وهم يشترطون في طلبات التوظيف حُسن المظهر! في الشارع.. ها أنا أسير مع هذه العين، ويبتعدون عني. ويقتربون لرمي بعض النقود حين أشعرُ بالثقلِ وأجلس على المقعد الخشبي في الحديقة. حاولتُ.. حاولتُ بشدة أن أقنعهم أنني أصلحُ لشيء ما.. أن أُمثلَ […]