الشِّعر يأخذ مقاساتنا

لقد شغلَ الشعر حيزًا مُهمًا في الذاكرة العربية، ويدلُّ على ذلك ضخامة التراث الشعري لدى العرب، واكتنافه بالإنشاد كطقسٍ موسيقى ديني أدبي، ومن ثمّ تطوّره مع تحوّلات الأشكال الشعرية عالميًا، وخروجه من عباءة الأوزان الخليلية الثقيلة، وتخفُّفه من أجراس موسيقية ثابتة وبنى إيقاعية كانت تعيق تقدمه. ومع إضفاء المتصوفة تنويعاتٍ على القصيدة العربية، صارت أكثر اختزالًا وأكثر مساحة للمخيال، مع الحفاظ على نظامها ونسقها الموسيقي. لقد مثّل التفجير والخروج عن الشكل، والتناثر على الحواف؛ حواف المعنى والمبنى، كينونة قصيدة النثر، بحيث كانت صيرورة في كل مكان، رسم بالكلمات، ونحت بالكلمات، ورقص في المساحات بالخطى والموسيقا والكلمات.لمناقشة إشكاليات قصيدة النثر العربية، ومسار الحركة الشعرية الحداثوية العربية، وعلاقة الذاكرة والمكان الأول بالقصيدة، والعلاقة بين السرد والشعر، تدعوكم مجلة 28 لحضور اللقاء الأول من حواريات “الفن.. العين الوحيدة للعالم” مع الشاعر والروائي اللبناني عباس بيضون.

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email
Share on linkedin

ألبوم الصور

إشترك في حدث قادم

نعلن عن فتح باب التسجيل في نادي السينما بدعم من مؤسسة فيلم لاب، وهو جلسات حوارية تناقش مواضيع سينمائية متخصصة يشارك بها شباب مهتمون بالفنون البصرية، من خلال عروض ومناقشة الافلام التي تطرح بالضرورة القضايا الانسانية والوطنية والمجتمعية، لتعزيز ثقافة السينما لدى الفرد والمجتمع ونقاشها بإطار تفاعلي.

فعاليات أخرى

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الأخبارية؟

سجّل بريدك الإلكتروني

الرجاء تعبة النموذج لحجز مساحة في الجاليري

طلب حجز مساحة في جاليري 28

سيتم التواصل معكم لإتمام الحجز

الرجاء تعبة النموذج لطلب مشاركتك باضافة محتوى في الموقع، مع العلم انه سيتم التواصل معكم لاعلامكم بنتائج الطلب او مناقشة أي تفاصيل

طلب المشاركة بمحتوى

ملاحظة: امتدادات الملفات المقبول pdf, doc,docx