Image default
مجال

البث – دعوة للتسجيل في ورش العمل/غزة

 

للتسجيل يُرجى إتباع الرابط التالي: التسجيل

أدى الحصار المفروض على قطاع غزة وآثاره المترتبة على المجتمع إلى الاعتماد بشكل أساسي على البث والاتصال بالإنترنت إلى تحقيق ما لا يُمكن تحقيقه بالوسائل المادية الأخرى، بالنسبة لمليونين شخص يسكنون قطاع غزة لم تعد أدوات التواصل الاجتماعي مجرد مصطلح علمي يصف جوهر عملية التواصل، بل أصبح أداة قوية للمقاومة، مقاومة الواقع السيء نتيجة الحصار المستمر منذ 2007، ومقاومة الصورة النمطية المرتبطة باسم غزة، مثل تصويرها على أنها مكان للقتال والحروب المستمرة وتدني مستوى المعيشة.

تطمح النسخة الرابعة من مدرسة الأبجدية الجديدة لاستكشاف واستثمار “الإنترنت” ليس كمجرد وسيلة للتعبير باستخدام التكنولوجيا، بل أيضاً كمساحة لنقل الشعر والموسيقى والأدب والفنون الإبداعية من خلال خلق وتمكين مساحات جديدة وغير مسبوقة للتفاعل بين مواقع مختلفة (غزة – برلين – ومناطق عديدة) في محاولة لخلق جغرافية اجتماعية وأشكال تعبير تتجاوز الحصار والإغلاق. تحاول هذه النسخة ليس فقط التفكير والحوار والنقاش من خلال البث، ولكن أيضاً فتح مساحة لعروض فنية وأدبية.

بالتعاون مع مؤسسة بيت ثقافات العالم-برلين (HKW) ضمن مشروع مدرسة الأبجدية الجديدة 2019-2021 تُنفذ مجلة 28 فعالية البث كمنصة لإعادة التفكير في النقل والإرسال من خلال الإنترنت، ما هي الحدود الجغرافية والاجتماعية التي تُمكّن أو تُعطل عملية البث والتبادل؟ ما هي استراتيجيات التضامن والحشد التي يُمكن استخدامها دون إغفال تجارب الاستعباد والقيود القائمة؟ من أين تبدأ الترجمة ومن أين يبدأ البث؟

مشروع مدرسة الأبجدية الجديدة هو شكل تعاوني للممارسات البحثية والفنية وتنظيم المعارض والأمسيات الشِعرية، في أحد عشر حدثاً على مدار عامين، تفتح المدرسة مساحة للبحث والتفكير خارج الحدود الأكاديمية والمتخصصة، ينمو المشروع من خلال أحداثه بحيث يصبح المشاركون في ورش العمل جزءًا من مدرسة الأبجدية الجديدة ويتم دعوتهم للمساهمة في تشكيل الإصدارات اللاحقة.

من أجل تسليط الضوء على الجغرافيات الاجتماعية المختلفة، وليقوم المشاركون بالتعرف وممارسة وسائل البث والتبادل المختلفة مع بعضهم البعض، الورش ستشمل على جلستين قراءة تمهيدا للحدث، سيتم تنفيذ هذه الورش في 16مارس و30 مارس ما بين الساعة السادسة والثامنة (في توقيت غزة) باستخدام المنصة الإلكترونية لبيت ثقافات العالم وتطبيق مفتوح للمؤتمرات، في هذه الجلسات سنقوم بمناقشة نصوص قصيرة متعلقة بموضوع البث والإنترنت والتعليق عليها باللغتين العربية والإنجليزية، بمساعدة مترجم ومدير للحوار.

ستُعقد ورش العمل يوم الثلاثاء الموافق 7 إبريل 2020:

برلين – مؤسسة بيت ثقافات العالم

غزة – جالري جمال – الشيخ عجلين – جنوب نادي الشامبيون

 

ورشة العمل 1 – برلين

شهادة السبر (Sounding Testimony)

يُنظمها كارولينا مندونسا و استير بوب

التفاصيل والتسجيل في الرابط التالي

 

ورشة العمل 2 – برلين

نقل العوالم بالكلمات (Transmitting worlds in words: Poetry as a Topos of Transfer, Transformation and Disruption)


يُنظمها لويس بيرغر، توماس كوهين ويعقوب فيدت واستضافة الشاعر غياث المدهون

التفاصيل والتسجيل في الرابط التالي

 

ورشة العمل 3 – غزة/برلين

الإرسال المفقود غزة – برلين – القدس ( Trans-Missing: Gaza-Berlin-Jerusalem )

تُنظمها ناهد منصور

التفاصيل والتسجيل في الرابط التالي

تتساءل ورشة العمل عن دور انتقال النص والصورة كأداة إبداعية للمقاومة والمثابرة وكسر الحواجز، وتبحث عن أشكال انتقال يُمكن استخدامها (أو تم استخدمها) لمواجهة الحواجز الاجتماعية والسياسية من خلال دعوة المشاركين من غزة لإنشاء رحلة خيالية إلى مدينة القدس، مستوحاة إما من قصة أو سيرة ذاتية حقيقية أو نص شِعري أو مقاطع فيديو أو تسجيل صوتي أو صورة، من ناحية أُخرى يُطلب من المشاركين في برلين مشاركة مواد نصية أو بصرية أو ذكريات أو أفكار عن عمليات التواصل والتبادل أثناء فصل برلين قبل إعادة توحيد المدينة، ما هي أشكال وممارسات التواصل والتبادل قبل الإنترنت؟، كيف لعبت أدوات الإرسال والتبادل دوراً مهماً في سقوط جدار برلين عام 1989؟، هل يُمكن للواقع الافتراضي والخيالي أن يُساعد في تعزيز وجود الفلسطيني وتمكين أداة للمقاومة المستمرة للحواجز والحصار السياسي والواقعي ؟. وتشمل ورشة العمل عرض والتفكير في أنماط مختلفة في الإرسال والتبادل وتُفكر في المستقبل ودور أدوات الإرسال والتبادل في تحويل الأماكن التي يتعذر الوصول إليها إلى مجالات شخصية وجماعية للتجريب واكتساب الخبرة.

 

ورشة العمل 4 – غزة

التأمل في هوية النص الأدبي

ينظمها رائد اشنيورة ومحمد الزقزوق

ما هي سبل تخطي فخ المجاز والنمط؟ تتطلع ورشة العمل إلى تأمل الجوانب الغير ملحوظة للهوية الفلسطينية في الحياة اليومية وتحليل النتاج الإبداعي للفنانين والكُتّاب الفلسطينيين بعيداً عن الشعارات السياسية، والنظر إلى أفق الثقافة الفلسطينية وجعلها غير محددة وأكثر اعتيادية.

ستشارك الورشة المشاركين في قراءة تأملية للهوية في النص الأدبي، من خلال توزيع نصوص لكُتّاب شباب بنموذجين الأول نصوص كُتبت داخل غزة والآخر نصوص كتبت خارج غزة، بالإضافة إلى عرض فيديوهات وتقارير كمقدمة لتعزيز النقاش، وستكون التجربة الشخصية بالإضافة إلى المداخلات من الحضور نقطة انطلاق المجموعة للتأمل والتفكير في تطوير واستثمار الأدوات لـتحقيق جسم أو أجسام ثقافية تُعبّر عن الهوية الثقافية الفلسطينية من خلال نشر أعمال الفنانين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم.

 

ورشة العمل 5 – غزة

شبابيك جِدار الحِصار

ينظمها مرعي بشير

ستشارك الورشة المشاركين في قراءة تأملية للهوية على المستوى الشخصي والجماعي في سياقات الحصار والإغلاق والضغط الاقتصادي الذي يعيشه الفلسطيني في سبيل تحقيق أدنى مقومات الحياة، سيتم توفير مواد للقراءة ومواد بصرية كمقدمة لتعزيز النقاش، وستكون التجربة الشخصية بالإضافة إلى المداخلات الفنية والنظرية من خلال الضيوف المدعوين نقطة انطلاق المجموعة للتأمل النقدي في إمكانيات الإنترنت في نقل تعبيرنا عن هويتنا وكيف يمكن استثمار في تطوير الأفكار.

 

ورشة العمل 6 – غزة

البناء السردي في الفنون والأدب

تُنظمها فاطمة الزهراء الشرقاوي

التفاصيل قريباً

 

 

للتسجيل يُرجى إتباع الرابط التالي: التسجيل

فرصة للشباب المبدعين والهواة في مجال التمثيل الدرامي للمشاركة في انتاج فيلم درامي عن الشباب

مجلة 28

دعوة للتسجيل في مشروع تعزيز دور الشباب من ذوي الإعاقة ” كتاب مؤثرون “

مجلة 28

منح فصلية من مؤسسة عبد المحسن القطّان

مجلة 28
جارٍ التحميل