Image default
مجال

دعوة لتقديم مقترحات ورش عمل النسخة الرابعة من مدرسة الأبجدية الجديدة

مشروع مدرسة الأبجدية الجديدة #4

 

الـبـث

TRANSMITTING

أبريل 7, 2020

غزة, فلسطين
بيت ثقافات العالم, برلين
أخر موعد للتقديم: فبراير 9, 2020

 

أدى الحصار المفروض على قطاع غزة وآثاره المترتبة على المجتمع إلى الاعتماد بشكل أساسي على البث والاتصال بالإنترنت إلى تحقيق ما لا يُمكن تحقيقه بالوسائل المادية الأخرى، بالنسبة لمليونين شخص يسكنون قطاع غزة لم تعد أدوات التواصل الاجتماعي مجرد مصطلح علمي يصف جوهر عملية التواصل، بل أصبح أداة قوية للمقاومة، مقاومة الواقع السيء نتيجة الحصار المستمر منذ 2007، ومقاومة الصورة النمطية المرتبطة باسم غزة، مثل تصويرها على أنها مكان للقتال والحروب المستمرة وتدني  مستوى المعيشة.

تطمح النسخة الرابعة من مدرسة الأبجدية الجديدة لاستكشاف واستثمار “الإنترنت” ليس كمجرد وسيلة للتعبير باستخدام التكنولوجيا، بل أيضاً كمساحة لنقل الشعر والموسيقى والأدب والفنون الإبداعية من خلال خلق وتمكين مساحات جديدة وغير مسبوقة للتفاعل بين مواقع مختلفة  (غزة – برلين – ومناطق عديدة) في محاولة لخلق جغرافية اجتماعية وأشكال تعبير تتجاوز الحصار والإغلاق. تحاول هذه النسخة ليس فقط التفكير والحوار والنقاش من خلال البث، ولكن أيضاً فتح مساحة لعروض فنية وأدبية.

البرنامج سيتم تنفيذه في غزة – فلسطين من خلال مجلة 28، سيتكون البرنامج من ورش عمل وبرنامج مسائي عام يشمل عروض فنية وأدبية لفنانين وتجارب فنية من داخل قطاع غزة، ومداخلة للباحثة عدنيه شبلي، سيتم نقل هذا البرنامج العام بتقنية البث المباشر إلى مؤسسة بيت ثقافات العالم في برلين، مع إمكانية التفاعل وطرح الأسئلة ومشاركة الأفكار باستخدام وسائل الإعلام الرقمي.

ستركز العروض في البرنامج العام على مشاركة قصص شخصية ورحلات وصراعات مستوحاة من بث الحياة الثقافية في غزة لبقع جغرافية مختلفة، وأيضاً ستشكل هذه الأمسية منصة لعرض قصص نجاح وتحرر في أرض محاصرة، وللتفكير في الاستراتيجيات المتنوعة عبر الإنترنت وبدونه، على المستوى الشخصي والجماعي.

 

ورش العمل التي سيتم عقدها بالتوازي في بيت ثقافات العالم – برلين، ستستخدم كمنصة لإعادة التفكير في مصطلح البث وأدوات التواصل من منظور برلين، ما هي الجغرافيات الاجتماعية التي تمّكن أو تُبطل البث والتبادل؟ ما هي استراتيجيات التضامن التي يمكن استخدامها بدون اغفال خبرة الاستعباد والتقييد؟، أين  تنتهي الترجمة وأين  يبدأ البث؟

من أجل تسليط الضوء على الجغرافيات الاجتماعية المختلفة، وليقوم المشاركون بالتعرف وممارسة وسائل البث والتبادل المختلفة مع بعضهم البعض، الورش ستشمل على جلستين قراءة تمهيدا للحدث، سيتم تنفيذ هذه الورش في 16مارس و30 مارس ما بين الساعة الخامسة والسابعة (في توقيت برلين) باستخدام المنصة الإلكترونية لبيت ثقافات العالم وتطبيق مفتوح للمؤتمرات، في هذه الجلسات سنقوم بمناقشة نصوص قصيرة متعلقة بموضوع البث والإنترنت والتعليق عليها باللغتين العربية والإنجليزية، بمساعدة مترجم ومدير للحوار.

 

  

 

 

ندعوكم لتقديم مقترحاتكم لورش العمل في كل من غزة أو برلين والتي سيتم تنفيذها في 7 أبريل 2020 بالإضافة إلى نص قصير أو اثنين من النصوص الأكاديمية، الشعر، الفن، أو غيرها من النصوص التجريبية من أجل جلسات القراءة.
آخر موعد للتقديم هو 9 فبراير 2020
.

 

الشكل والاجراء
مارس 16 ومارس 30 من الساعة الخامسة الى السابعة مساءا
جلسات قراءة عبر منصة unlearning.hkw.de وتطبيق مفتوح للمؤتمرات. لا يجب ان تكون حاضرا في مكان ما في غزة أو برلين لحضور جلسات القراءة، الحضور رقمي فقط.


ابريل 7، فلسطين، غزة
11 ص – 4 م: ورش عمل
4 م – 8 م: برنامج البث العام


ابريل 7، بيت ثقافات العالم، برلين، ألمانيا
10 ص – 3 م: ورش عمل
3 م – 7 م: بث حي ومباشر لبرنامج البث العام في غزة مع الترجمة الفورية للغة الإنجليزية مع احتمالية التفاعل باستخدام وسائل الاعلام الرقمي.

 

 

الأسئلة الشائعة

من يستطيع التقديم؟
برلين: لأعضاء مدرسة الأبجدية الجديدة (لمشاركون في أنشطة إحدى ورش العمل لفعاليات مشروع مدرسة الأبجدية الجديدة).

غزة: مفتوح لجميع الأشخاص من سن 18-45
– يمكن التقدم بشكل فردي او مجموعة لا تزيد عن خمس افراد.
ما هي المتطلبات؟
– أن تكون/ـي متاح/ـة للتحضير والتواصل مع المنظمين والمشاركين في ورشتك قبل الموعد الفعلي للورشة.

– الالتزام بجلسات القراءة الممهدة للحدث.
– أن تكون/ـي متفرغ/ـة طوال يوم الثلاثاء 7 أبريل 2020.
– أن تكون/ـي لديك رغبة كبيرة فيه التفاعل والنقاش والانخراط مع أعضاء الأبجدية الجديدة وأن تكون متوفرا للتوثيق وتقديم الملاحظات.

 مما ينبغي ان تتكون ورش العمل؟
– ورش العمل من حيث الشكل مرنة يجب ان تعكس أبحاثك واهتماماتك وممارساتك التي من خلالها ترغب باستكشاف فكرة البث – النسخة الرابعة من مدرسة الأبجدية الجديدة.
– يجب ان تشجع ورش العمل على الممارسة الفكرية الجماعية والحوار والتبادل.
– لو كنت مهتما يمكنك الاطلاع على ورش العمل السابقة من إصدارات مشروع الأبجدية الجديدة. ( Unlearning, Translating and Coding)

ما هي ألية الاختيار؟
– ستجري مناقشة جميع الاقتراحات من قبل هيئة التحرير لمشروع الأبجدية الجديدة: القيّمة جيجي أرغيروبولو ، الشاعر ومؤسس مجلة 28 محمود الشاعر والمترجم إبراهيم حنون والمنسق والعامل الثقافي راهول غوديبودي.
– ستقوم هيئة التحرير بمشاركة طاقم مؤسسة بيت ثقافات العالم بترتيب واختيار المجموعات أو الأفراد الذين سينظمون ورش العمل.
– معايير الاختيار: الصلة بين الورشة وموضوع الفعالية (البث), إمكانية مشاركة جميع الحضور على اختلافهم, توفير بيئة تفاعلية وتشاركية ونشطة لجميع الحضور، وأن تكون مدة التنفيذ ضمن حدود الوقت (ساعتان بحد أقصى) والميزانية المخصصة للمشروع.
– سيتم ابلاغك بالنتيجة قبل 11/02/2020

هل سأتلقى دعم؟
– يوجد مكافأة مادية لمنظمين الورش مع احتمالية تقديم دعم مادي لتغطية تكاليف السفر للورش في برلين.
– سنقوم بتوفير المواد والتجهيزات التقنية اللازمة بالإضافة الى الطعام المجاني في كلا من غزة وبرلين.
– الرجاء ملاحظة عدم قدرتنا على تنظيم او دعم السفر الى قطاع غزة.

من سيحضر ورش العمل؟
– سيتم الإعلان عن ورش العمل وسيكون التسجيل مفتوح أمام الجميع على أساس من يسجل أولا يستفيد أولا.
– سيقوم فريق المشروع بترتيب التجهيزات مع المنفذين قبل انطلاق الورش حتى يكونوا قادرين على التواصل وارسال المواد و التعليمات للمشاركين.
– سيتلقى جميع المشاركين في ورش العمل تلقائيًا اسم مستخدم إلى منصة unlearing.hkw.de وسيصبحون عضوًا في مدرسة الأبجدية الجديدة.

كيف أتقدم بطلب تنظيم ورشة؟
– يجب إرسال المقترحات بتنسيق PDF إلى البريد: newalphabet@hkw.de
– منطقة التنظيم، أسم/أسماء المنظمون بالإضافة إلى سيرة ذاتية قصيرة 60 كلمة وعنوان البريد الإلكتروني لشخص التواصل.
– ملخص قصير يصف ورشة العمل يُركز على شكل تنسيق الورشة ومحتواها وأسلوبها، لا يزيد عن 200 كلمة.
– يُرجى الإشارة إلى أي احتياجات لوجستية لتنفيذ الورشة.

دعوة مفتوحة – اوروبا جراند سنترال Europe Grand Central – إقامات فنية

مجلة 28

منحة إنتاج للأفلام القصيرة | الشارقة للفنون

مجلة 28

زمالة لدراسة الأمن الرقمي للصحافيين في برلين

مجلة 28
جارٍ التحميل